الصحاري المصرية والعربية وآفاق التنمية المستدامة بالمؤتمر السنوي لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بآداب عين شمس

انطلاقا من كون الصحاري المصرية والعربية من المناطق الجغرافية الأكثر ثراء في العالم العربي، فهي ليست فقط ارضا منبسطة في الأغلب الأعم أو تحوي تلالا أو جبالا خلابة، بل لكونها تلعب دورا مهما في التنمية المستدامة، ولكون المشاريع التي طرحت لإعمارها كثيرة لدرجة تستحق الدراسة والتمحيص للوقوف على أفضلها بما يتناسب مع أرض الواقع والإمكانيات المتاحة.

ينظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآداب، جامعة عين شمس مؤتمره الدولي بعنوان: الصحاري المصرية والعربية وآفاق التنمية المستدامة تحت رعاية ا.د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس واشراف ا. د نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. وذلك في الفترة من 14-16 ابريل 2020م.

وقد أشار ا.د. مصطفى مرتضى القائم بعمل عميد الكلية أن الصحارى المصرية والعربية تحظى بأهمية كبرى نظرا لما تحويه من كنوز في باطنها لم تستغل بعد، ولعل أهمها خزانات المياه الجوفية، الذي نعول عليها كثيرا حال حدوث نقص في الموارد المائية، ولما تحويه من رمال ناعمة تشكل أساسا صلبا لكثير من صناعات السيليكون، والمعادن و الغاز الطبيعي والبترول ، إضافة للأهمية السياحية لكثير منها.

وقد صرح ا.د. طارق منصور وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر المؤتمر أن المؤتمر سيتناول عدة محاور مهمة منها :

_ الخصائص والمقومات الطبيعية و البشرية للصحاري المصرية والعربية

_الامكانيات المتاحة للتنمية: الزراعة-الصناعة-السياحة-العمران

_التخطيط للمشروعات التنموية

_المشكلات البيئية في الصحراء العربية (الأخطار الطبيعية والبشرية)

_مصادر المياه ومشروعات الأمن المائي بين المواقع والمأمول

_مشروعات الطاقة بين التقليد و التجديد

_التنمية الاقتصادية

_التنمية السياحية

_تنمية الموارد البشرية

_تعمير الصحاري وارتباطه بالخصائص الجيوسياسية

_تقييم المشروعات التنموية السابقة و الحالية

_المشروعات التنموية المستقبلية المقترحة

الفئات المستهدفة: علماء الزراعة و الجغرافيا والمساحة والجيولوجيا والأنثربولوجي والإعلام والآثار والتنمية والتخطيط والعمران ، وذلك للسادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين عامة من مصر وخارجها. وعلي السادة الباحثين ارسال ملخصات الابحاث الخاصة بهم علي البريد الإلكتروني التالي Conf.2020@art.asu.edu.eg  حتي موعد اقصاه 30-12-2019

 

  • من 2020-04-14 الي 2020-04-16